Catégories
Actualité Palestine

إمكانية التحول لدى الشيعة: هل سيظهر مرجع من شبه الجزيرة العربية؟

حواشي


(1) من أجل فهم مكانة المرجع في الوسط الشيعي ، ينبغي النظر إلى السياق التاريخي للتشيع. فبعد وفاة النبي محمد (ص) عام 632 م ، انقسم المسلمون إلى مجموعتين رئيسيتين ، السنة والشيعة. ينظر الشيعة إلى علي بن أبي طالب بوصفه الخليفة الشرعي للنبي ولا يعترفون بشرعية الخلفاء الآخرين. وحتى عندما تم اختيار علي بن أبي طالب ليكون الخليفة الرابع بالمقياس السني (656-661) فإن أتباعه لدووف عليفة الرابع بالمقياس السني (656-661) إ فإن أتباعه لدووف علياس السني (656-661). فهم يرون أنه قد "مُكّن" من ممارسة حقه في قيادة الأمة. كذلك فإن مجموعة من الشخصيات التاريخية التية تحظى بالاحترام السني قاتلت علي بن أبي طالب بعد توليه الخلومية أنتى اللبي قاتلت علي بن أبي طالب بعد توليه الخلومية أنتى من وجهة نظر الشيعة ، الأئمة الأحد عشر الذين خلفوا علياً من ذريته يتمتعون بالمكانة القدسية نفسها التي يمتوعن الالمكانة القدسية نفسها التي يمتوعن عليته يتمتعون. كما يعتقدون أن المسلمين الأوائل قد تجاهلوا الوصية النبوية بتنصيب علي خليفة شرعياً على المسلمين ورفويا خليفة. وعليه, فإن القائد المثالي للمسلمين هو الشخص التقي صاحب العلم الديني, وإذا لم يمكن من تولي مهامه, فإن هذا لا ينقص من مكانته الشرعية التي يتوجب على المؤمنين اتباعه حتى يأتي اليوم الذي يصل هو أو أحد خلفائه لسدة الحكم. هنا نجد المرجع – وهو نائب الإمام المعصوم – يقوم بدور الإمام ، فهو القائد المؤقت للأمة ريثما يظهر الإمام الثاند المؤقت. لمزيد من التفاصيل راجع بحث عبدالله فيصل آل ربح:

Abdullah F. Alrebh (2019). Les musulmans, la laïcité et l'État, p. 5-6

(2) الخمس: ضريبة يدفعها المسلمون الشيعة تمثل% 20 ​​من الدخل السنوي بعد خصم مصاريف العام كاملاً. ويستند الشيعة في شرعية هذا الواجب الديني إلى سورة الأنفال (آية 14). يدفع الشيعي الخمس للمرجع الذي يقلّده أو وكيله المفوض باستلام الحقوق الشرعية. L

(3) آية الله العظمى السيد علي السيستاني هو واحد من أكثر المراجع الدينية الشيعية نفوذاً في العالم. على الرغم من كونه مواطنا إيرانيا, فإن إقامته الطويلة في العراق – حيث يقيم في النجف بشكل مستمر منذ عام 1951 – وموقعه باعتباره المرجع الأعلى في حوزة النجف الشرعية مكناه من أن يضطلع بدور مركزي في الشأن العراقي العام. وقد عزز دوره عن طريق الأسلوب الذي اتخذه في التدخل المحدود في الشؤون السياسية للدولة ودعمه لدولة مدنية وديمقراطية وغير ثيوقراطية, مما أضفى مزيدا من الشرعية على ممارسته لهذا الدور.

(4). وقد تجذر هذا الاتهام ليصبح أمراً طبيعياً حتى خارج منطقة مجلس التعاون الخليجي. فعلى سبيل المثال, تصريح الرئيس المصري حسني مبارك لقناة العربية بأن "ولاء معظم الشيعة في المنطقة لإيران أكثر من ولائهم لبلادهم". Https://www.alarabiya.net/ articles / 2006% 2F04% 2F08% 2F22686.htm

(5) قبل الإعلان الرسمي لتأسيس المملكة العربية السعودية ، كان الساحل الشرقي يسمى بمنطقة القطيف والأحساء. يرجع تسمية المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى واحتين رئيسيتين: القطيف شمالاً والأحساء جنوباً. القطيف والأحساء اليوم محافظات ذات أغلية شيعية في المنطقة الشرقية من المملكة.

(6) رغم أن هذه العائلات البارزة لا تحتكر صفة العلم الشرعي بين أفرادها, فإنها تحرص على بروز علماء دين من الأسرة ليمارسوا دورا – وربما زعامة – اجتماعية داخل البلدة مما يعزز من مكانة الأسرة. وتعتمد الأسرة على مثل هذا العالم في شؤونها الدينية الخاصة مثل عقود النكاح والطلاق, صلوات الجنائز, وقضايا الأوقاف والمواريث وغيرها من الشؤون الاجتماعية.

(7) لا تتناول هذه الدراسة دول الخليج التي لم يوجد فيها مرجع محلي. حتى في الكويت التي يوجد فيها عدد كبير من أبناء الطائفة الشيعية ، يتبع معظم الشيعة فيها مراجع في إيران والعرا. قد يكون هذا الارتباط الوثيق راجعاً إلى الموقع الجغرافي للكويت والتي تبعد حوالي 575 كيلومتراً. وكما هو معروف فإن النجف مركز روحي مهم للشيعة.

(8) هناك عدد كبير من الشيعة البحرينيين الذين يقلدون السيد محمد حسين فضل الله. وكما ذكرنا في المتن ، فإن الذي قرأ بيان نعيه كان عالماً بحرينيناً بارزاً هو السيد عبد الله الغريفي. وعلى الرغم من عدم وجود إحصاءات لدينا ، إلا أننا واثقون من أن عدد مقلدي فضل الله في البحرين. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد كبير من الشيعة السعوديين الذين ما زالوا يقلدون فضل الله. تستند هذه التقييمات إلى البحث الميداني الذي أجراه المؤلفان حول السكان الشيعة في المنطقة

(9) بالإضافة إلى تعليمه الديني التقليدي ، حصل الفضلي على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة ، وكان رئيسدا علبم العليسا العلبم العليسا العلبم العليسا العلبم العليسا وقد تزايد نشاطه الاجتماعي والثقافي بعد تقاعده من العمل الأكاديمي في العام 1989. تقاعد قبل سنوات قليلة منطنطق الأكاديمي في العام 1989. تقاعد قبل سنوات قليلية منطوات العامي العام. أمضى السنوات الأخيرة من حياته في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ناشطاً في إلقاء الشرقية من المملكة العربية السعودية ناشطاً في إلقاء الخبالمحاضرا العربية السعودية ناشطاً في إلقاء الشرقية

(10) المجتهد: عالم دين مؤهل لاستنباط الحكم الشرعي. أما القاضي فهو هو المسؤول المعين من قبل الحكومة للنظر في الشؤون الشرعية. يوجد في البحرين نظام محاكم متداخل يسمح بتعيين قضاة شيعة في محاكم الأحوال المدنية

(11) تحتضن الكويت مرجعية جماعة الشيخية (وهي مجموعة مستقلة ضمن المذهب الشيعية الإثني عشري). ومؤخراً تم حصر زعامتها في عائلة الحقاقي التي جاءت في الأصل من مدينة أوسكو في محافظة أذربيجان الإيرانية. كان ميرزا علي موسى الإحقاقي أول المراجع في هذه المدرسة جاء إلى الكويت في العام 1916. وبعد وفاته في العام 1967 ، خلفه شقيقه حسن كمرجع حتى وفاته في العام 2000. وبعده تولى ميرزا ​​عبد الرسول – ابن حسن – المرجعية حتى وفاته في العام 2003, عندما انتقلت المرجعية إلى عبد الله بن عبد الرسول وهو المرجع الحالي للجماعة. تعتبر الشيخية جماعة مغلقة ، حيث لا يتحول أتباعها إلى تقليد مرجعية لا تتبع مبادئ الشيخ أحمد بن زيندنتنتقليد مرجعية لا تتبع مبادئ الشيخ أحمد بن زيندنتية وقد تزايد انغلاق دائرة الشيخية منذ أن أصبحت المرجعية محصورة في أسرة الإحقاقي. يتواجد أتباع الإحقاقي في أجزاء كثيرة من المجتمعات الشيعية ، بما في ذلك الأحساء في المملكة العربية السعودية. لم نقم بإدراج الشيخية في هذه الدراسة لأنها دائرة مغلقة وليست منافسة لمراجع النجف وقم ، وبالتالدوجت العليست منافسة لمراجع النجف وقم ، وبالتالدوجت معرات منافسة

(12); لمزيد من التفاصيل, يرجى الاطلاع على بحث:. عباس كاظم وباربرا سلافين (15 يوليو 2019) ما بعد السيستاني والخامنئي: خلافة وشيكة ستشكل الشرق الأوسط https://www.atlanticcouncil.org/wp-content/uploads/2019 /12/After-Sistani-and-Khamenei-IB_AR2.pdf

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *